أخبار

ألمانيا تقر خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 130 مليار أورو

أقرت الحكومة الالمانية مساء اليوم الأربعاء خطة إنقاذ لدعم الاقتصاد الألماني بقيمة 130 مليار يورو لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مؤتمر صحفي في ختام مفاوضات أحزاب الائتلاف الحاكم التي انطلقت يوم أمس الثلاثاء،إن الائتلاف الحاكم وافق على حزمة تحفيزية بقيمة 130 مليار يورو تستهدف تسريع تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا من جائحة فيروس كورونا.

وقالت ميركل إن حزمة التحفيز التي سيتم إنفاقها خلال عامي 2020 و2021 ، تتضمن خفض معدلات ضريبة القيمة المضافة لتعزيز الاستهلاك.

كما تم الاتفاق على تقديم دعم للأسر بقيمة 300 يورو عن كل طفل، وتوفير تمويل إضافي للبلديات لمواجهة تزايد البطالة، واستثمار 28 مليار يورو في مشروعات البنية التحتية.

وحسم ممثلو الائتلاف الذي تقوده ميركل، والذي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، الخلاف بشأن الحوافز لشراء السيارات الجديدة والإغاثة للبلديات المثقلة بالديون.، واتفقوا على دعم البلديات المتضررة ماليا بقوة،و باشتراك الحكومة الاتحادية والولايات في تعويض خسائر إيرادات الضرائب التجارية.

وتعد هذه الحزمة واحدة من أكبر حزم التحفيز الاقتصادي في تاريخ البلاد. وكانت الحكومة الألمانية وضعت حزمة بقيمة نحو 90 مليار يورو لدعم الاقتصاد المتعثر في ذروة الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وكان معهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية أعلن نهاية الشهر الماضي أنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الألماني هذا العام بنسبة 6,6 في المائة. ومن المتوقع أن يتعافى أكبر اقتصاد في أوروبا من تداعيات الأزمة العام المقبل بتسجيل نمو تبلغ نسبته 10,2 في المائة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *