أخبار

إسبانيا تعتمد مخطط دعم بقيمة 16 مليار أورو للجهات التي تتمتع بحكم ذاتي

اعتمد مجلس الوزراء الإسباني خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الثلاثاء مرسوما ملكيا يقضي بإنشاء صندوق خاص بقيمة 16 مليار أورو موجه لفائدة الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي .

ويهدف هذا الصندوق إلى تمويل النفقات الناتجة عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد لاسيما في النظام الصحي والزيادة في مناصب الشغل في قطاع التعليم والتعويض عن تراجع الإيرادات الضريبية إلى جانب ضمان توفير الخدمات العمومية الأساسية .

وقالت ماريا خيسوس مونتيرو الناطقة الرسمية باسم الحكومة في ندوة صحفية عقدتها في ختام أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إن هذا الصندوق ” سيمكن من إنجاز أكبر تحويل للموارد المالية من الحكومة نحو الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي خارج أنظمة التمويل العادية ” مضيفة أن الأمر يتعلق بصندوق تمويلاته غير قابلة للاسترداد .

وأكدت أن الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي ” لن تعيد المبالغ المالية التي توصلت بها وبالتالي فلن ترتفع مديونيتها العمومية ولن تتولد عنها أية فوائد موجبة الأداء لفائدة الدولة ” .

وأوضحت ماريا خيسوس مونتيرو في هذا السياق أن إنشاء هذا الصندوق ” يعكس التزام الحكومة اتجاه قطاعي الصحة والتعليم كركيزتين لتحقيق النمو والرفاه الاجتماعي ” .

وأكدت على أنه ” بدون نظام صحي عمومي قوي وشامل وبدون نظام تعليمي يلبي احتياجات المجتمع لن نتمكن من تحقيق تقدم في الانتعاشة التي تحتاجها إسبانيا وأوربا ككل ” . 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *