أخبار

القضاء ينظر في إيقاف بث السلسلة الرمضانية “قهوة نص نص” لإهانتها مهنة المحاماة

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، صباح اليوم الاربعاء 28 أبريل 2021، تأجيل النظر في الدعوى الاستعجالية التي تقدم بها محام لتوقيف سلسلة “قهوة نص نص” ، وإدراج القضية بجلسة يوم الاثنين المقبل، وذلك لإعطاء مهلة للإطلاع.

وكان المحامي ع.د بهيئة الرباط، قدر رفع  دعوى استعجالية لدى المحكمة الابتدائية بالعاصمة، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يطالب فيها بإيقاف بث سلسلة “نص نص” الفكاهية، بدعوى إساءتها لمهنة المحاماة.

وأكد المحامي في مقال الدعوى إن سلسلة “قهوة نص نص” التي تبث على القناة الأولى ساعة الإفطار تضمنت عدة مشاهد تسيء إلى سمعة مهنة المحاماة، وذلك بإظهار إحدى الممثلات وهي تحمل بذلة المحاماة بشكل ظاهر في المقهى وتتسول الزبائن والموكلين وأحيانا تعطي استشارات في المقهى وتوزع بطائق الزيارة.

وأردف المحامي أن المحاماة مهنة في جوهرها بحكم طبيعة العمل الذي يؤديه رجال ونساء الدفاع ليست مجرد مهنة فحسب، ولكنها قبل هذا وذاك، رسالة لخدمة العدالة والحريات الأساسية وحقوق الإنسان والدفاع عن احترام مبدأ سيادة القانون، مضيفا أن المحامين بالتالي هم الأقدر على أداء هذا الدور من خلال قسم المحاماة.

وقال المحامي في مقاله إن الرسالة الواضحة التي يود مخرج سلسلة “قهوة نص نص” التي تبثها القناة الأولى، هي المساس بالمكانة الاعتبارية للمحامي، وإلى الانتقاص من دوره في أداء محامي الدفاع في إطار قانون مهنة المحاماة، والقوانين الداخلية لهيئات المحامين بالمغرب، و أن الأداء الفني يجب أن يساهم في تهذيب الذوق العام والأخلاق العامة والآداب الحميدة، سيما وأن هذه السلسلة على قناة عمومية تمول من جيوب المواطنين دافعي الضرائب.

وأضاف المحامي أن من شأن الانتقاص من المكانة الاعتبارية للمحامي، المساهمة في التشكيك في نبل رسالته، وبالتالي التشكيك في منظومة العدالة برمتها، وإعطاء الانطباع للمواطن بعدم مسؤولية وجدية ولوج محراب العدالة.

وطالب المحامي صاحب الدعوى بوقف البث الفوري للسلسلة الفكاهية، تحت طائلة التهديد بغرامة قدرها 100 ألف درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ، يضيف المصدر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *