أخبار

بلجيكا تحظر تجول سيارات الديزيل التي يزيد عمرها عن 11 عاما في بروكسيل

قررت السلطات البلجيكية حظر سيارات الديزيل التي يزيد عمرها عن 11 عاما (معيار يورو 4) من التداول في بروكسيل اعتبارا من فاتح يناير 2022، وذلك في إطار الإحداث التدريجي لمنطقة الانبعاثات المنخفضة.

ويهم هذا الإجراء، الذي يهدف إلى الحد من تلوث الهواء، السيارات، الشاحنات الصغيرة، الحافلات والحافلات الصغيرة، التي لن تكون قادرة بعد الآن على التحرك داخل منطقة الانبعاثات المنخفضة، والتي تغطي 19 بلدية في بروكسيل، حيث أن نحو 76 ألفا و500 مركبة مسجلة في بلجيكا معنية بهذا الإجراء.

وحسب مصلحة بروكسيل للبيئة، وهي إدارة البيئة والطاقة في جهة بروكسيل العاصمة، فإن الأمر يتعلق بأحدث جيل من مركبات الديزيل غير المزودة بمرشح للجسيمات، ولذلك فهي تلوث أكثر وتصدر كميات مهمة من الجسيمات الدقيقة.

ومع ذلك، تنص الهيئة على فترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر حتى فاتح أبريل 2022، التاريخ الذي سيتلقى السائقون المخالفون ابتداء منه غرامة قدرها 350 يورو.

ووفقا لدراسة أجرتها مصلحة بروكسيل للبيئة، والتي قيمت 130 ألف سيارة في ظروف مختلفة بالعاصمة، كانت سيارات الديزل “يورو 4” مسؤولة عما يقرب من نصف انبعاثات الجسيمات المقاسة عند العادم وربع انبعاثات أوكسيد الآزوت بينما لا تمثل سوى 12 بالمائة من أسطول المركبات.

وتقدر الوكالة الأوروبية للبيئة أن تلوث الهواء يسبب حوالي 9000 حالة وفاة مبكرة كل عام في بلجيكا، بما في ذلك 1000 في بروكسيل، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الجهاز التنفسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *