أخبار

بوتين يدعو الى تأسيس نظام أمني دولي جديد

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء ، الى تأسيس نظام أمني دولي جديد ، “يحتاج إليه العالم المعاصر المتغير بشكل سريع لمواجهة كل التحديات ” .

وقال إن روسيا منفتحة على الحوار والتعاون حول كافة القضايا الدولية الملحة، وأنها مستعدة لتأسيس نظام أمني دولي جديد، يحتاج إليه العالم المعاصر المتغير بشكل سريع، مبرزا أنه ب”الجهود المشتركة فقط يمكن التصدي للتهديدات الجسيمة التي تواجه العالم” .

واعتبر بوتين أن النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية ” حدد مستقبل العالم لعقود، وبقي للأبد في التاريخ كأعظم نصر من حيث الحجم والأهمية والسمو الروحي الأخلاقي” .

وقال بوتين ، في كلمة قبيل انطلاق العرض العسكري الكبير في الساحة الحمراء وسط موسكو بمناسبة الاحتفال بالذكري الـ75 على انتهاء الحرب العالمية الثانية ، “سنتذكر دائما الشعب السوفياتي، بملايين الناس من قوميات مختلفة من جميع جمهوريات الاتحاد السوفياتي، هو من دحر النازية”.

وشدد بوتين على “ضرورة صون الحقيقة النزيهة حول الحرب والدفاع عنها “، موضحا “دفع شعب الاتحاد السوفياتي ثمنا باهظا لحرية أوروبا، ومن واجبنا أن نتذكر أن العبء الرئيسي للنضال ضد النازية وقع على كاهل الشعب السوفياتي” .

وأضاف بوتين “نحن نتفهم مدى أهمية تعزيز الصداقة والثقة بين الشعوب والانفتاح على الحوار والتعاون بشأن القضايا الأكثر إلحاحا على جدول الأعمال الدولي، و من بينها إنشاء نظام أمني مشترك موثوق به، والذي يحتاجه العالم الذي يتغير بسرعة، معا فقط يمكننا حمايته من الفيروسات الخطيرة الجديدة”.

وتحتفل روسيا يوم 9 ماي، من كل سنة ، بعيد النصر على ألمانيا النازية في “الحرب الوطنية العظمى”، إلا أنه تم تأجيل الاحتفال إلى الـ24 يونيو بسبب انتشار وباء “كوفيد-19”. 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وجه دعوات لقادة العديد من البلدان للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ75 للنصر في الحرب الوطنية العظمى. و بهذه المناسبة تقام عادة، في العديد من المدن الروسية، عروضا عسكرية، أهمها العرض العسكري في الساحة الحمراء بالعاصمة موسكو، إلا أنه تم تأجيلها بسب الوضع المرتبط بجائحة فيروس “كورونا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *