أخبار

سعد الحريري يقدم التشكيلة الحكومية الجديدة للرئيس اللبناني

 

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري ، اليوم الأربعاء ، أنه قدم التشكيلة الحكومية الجديدة للرئيس اللبناني ميشال عون .

 

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس اللبناني بقصر بعبدا ، ” قدمت للرئيس عون حكومة من 24 وزيرا من الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري ” ، مضيفا ” تمنيت من الرئيس عون الإجابة غدا ( الخميس) حتى نبني على الأمر مقتضاه ، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور حوالي 9 أشهر “.

 

وأكد الحريري أن ” هذه الحكومة قادرة على أن تقوم بالبلد وتبدأ بالعمل على وقف الانهيار “.

 

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف على أنه “حان وقت تشكيل الحكومة “.

 

وفي نفس السياق ، أعلنت رئاسة الجمهورية ، في بيان ، أن ” الرئيس ميشال عون تسلم من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب والطوائف مختلفا عما كان الاتفاق عليها سابقا ، وطلب الحريري من الرئيس عون جوابا عنها قبل ظهر غد الخميس “.

 

وأضاف البيان أن ” الرئيس عون أبلغ الرئيس الحريري أن التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور لي بنى على الشيء مقتضاه ” .

 

وكان الحريري أعلن قبل أشهر ، أنه قدم تشكيلة حكومية إلى عون ، لكن الأخير رفضها.

 

ويشهد لبنان منذ ما يقرب من 9 أشهر من استقالة حكومة حسان دياب على إثر انفجار مرفأ بيروت في الرابع من غشت 2020 ، جمودا سياسيا وانهيارا اقتصاديا ، وسط تبادل الاتهامات بين الرئيس اللبناني والحريري بتعطيل تأليف حكومة ، إذ يصر الحريري على أن تكون من التكنوقراط ، بينما يريدها ” التيار الوطني الحر ” أن تكون ممثلة لميزان القوى السياسي ، علما أن تيار عون لديه أكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *