أخبار

قلة النوم لدى البالغين تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير

 

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص المتراوحة أعمارهم ما بين 50 أو 60 عاما والذين ينامون ست ساعات أو أقل كل ليلة هم أكثر عرضة للإصابة بنوع من الخرف في وقت لاحق من الحياة.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في المجلة العلمية “طبيعة – تواصل”، أن الباحثين وجدوا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما والذين ينامون ست ساعات أو أقل كل ليلة يزيد لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 22 في المائة في وقت لاحق من حياتهم، بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى، مثل أمراض القلب والتمثيل الغذائي وسوء الصحة العقلية. وأشارت الدراسة، التي قامت بإجراء مقارنة مع الأشخاص الذين ينامون سبع ساعات في كل ليلة، إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 37 في المائة. وأضاف المصدر ذاته، أن الدراسة ركزت على ما يقرب من 8000 شخص في بريطانيا، لمدة 25 عاما تقريبا، اعتبارا من سن الخمسين، على الرغم من بعضا من هؤلاء الذين أبلغوا بأنفسهم عن أنماط نومهم، ارتدوا أجهزة تشبه الساعات لتأكيد مدة نومهم.

ولم تثبت الدراسة أن النوم القليل جدا يسبب الخرف، لأن قلة النوم نفسها قد تكون واحدة من أعراض المرض. لكن يعتقد بعض العلماء أن النتائج تدعم الدليل على أن قلة النوم المستمرة قد تساهم على الأقل في الإصابة بمرض التنكس العصبي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *