أخبار

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولة شرق أوسطية لبحث سبل إحياء عملية السلام

 

بدأ وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، زيارة لإسرائيل في مستهل جولة لمنطقة الشرق الأوسط، يبحث خلالها سبل إحياء عملية السلام المتعثرة منذ سنوات، ودعم جهود تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين على إثر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة .

 

ويلتقي بلينكن اليوم بالقدس المحتلة ، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس برام الله بالضفة الغربية.

 

وتشمل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أيضا ، مصر والأردن، بهدف بحث الملف الفلسطيني الإسرائيلي وقضايا إقليمية.

 

وقال بلينكن في تغريدة في وقت سابق، إن هذه الزيارة إلى القدس ورام الله والقاهرة وعمان، تأتي بطلب من الرئيس الأمريكي لدعم جهود تعزيز وقف إطلاق النار التزاما من الولايات المتحدة بدبلوماسية نشطة لوضع حد للأعمال العسكرية وخفض التوتر في تلك المنطقة.

 

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس في اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء، وإعادة الأوضاع كما كانت عليه في الأراضي الفلسطينية ، وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية وإعادة الإعمار .

 

وتوصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية يوم الخميس الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية ، بعد 11 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن سقوط أزيد 250 شهيدا ضمنهم 66 طفلا و39 امرأة و17 مسنا ، بينما بلغ عدد الجرحى 1948 ، بينهم حالات خطيرة ، إلى جانب دمار هائل بالبنيات التحتية والمباني والشقق السكنية ومقار حكومية ومدنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *