الباذنجان لمحاربة الجذور الحرة

الباذنجان من الخضر التي يجب وضعها في قائمة الطعام الأسبوعية، بحيث ينصح الاختصاصيون بتناوله مرتين في الأسبوع، ويعود الفضل في ذلك إلى أصباغ أنثوسيانين التي تعد من بين أهم مضادات الأكسدة الطبيعية.

الباذنجان أيضا مدر طبيعي للبول وغني بالعناصر النزرة.

 

منبع مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، هذه الأخيرة عبارة عن جزيئات تفاعلية للغاية، من شأنها أن تشارك في تطوير أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة. ويعتبر الباذنجان ذا إمكانات عالية من مضادات الأكسدة، كما تعتبر الأحماض الفينولية من الفئات الرئيسية لمضادات الأكسدة في الباذنجان، وأكثرها وفرة هو حمض الكلوروجينيك. كلما كان لون قشور الباذنجان أغمق كلما كان أكثر إفادة للجسم، فالأمر يجعله غنيا بالأصباغ المضادة للأكسدة من فئة الأنثوسيانين.

 

مصدر جيد للمنغنيز

الباذنجان مصدر مهم للمنغنيز، الذي يعمل كعامل مساعد للعديد من الإنزيمات التي تسهل عشرات العمليات الأيضية المختلفة. كما أنه يشارك في الوقاية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

 

غني بالنحاس

الباذنجان مصدر للنحاس، الذي يعد ضروريا لتكوين الهيموغلوبين والكولاجين، وهو بروتين يستخدم في بناء وإصلاح الأنسجة في الجسم.

كما تساهم العديد من الإنزيمات المحتوية على النحاس أيضا في دفاع الجسم ضد الجذور الحرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى